شروط التعلم الجید
التعلیم الجید وتأثیره علی السلوك
في البدايه أحب أن أرحب بكل زوار ومتابعي مدونة
واليوم بمشيئة الله سوف أعرض لكم موضوعآ في غاية الأهميه وله تأثير كبير جدآ في تغيير سلوك الفرد وهو التعليم الجيد ومدي تأثيره علي سلوك الكائن الحي وهو من المواضيع التي تلي إهتمامآ کبیرآ في محركات بحث Googelوتحترم شروط السيو SEO
مفهوم التعلم
للتعلم تعريفات متنوعه وكثيره منها :-
التعلم هو/مفهوم فرض يستدل عليه من السلوك.
*ومعني هذا اننا نفترض حدوث التعلم نتيجة للتغيرات الناتجه في سلوكه...
التعلم هو/عملية تغيير شبه دائم في السلوك نتيجة الخبره والممارسه.
( وهذا التعريف هوالأعم والمأخوذ به في علم النفس)
*ومن هنا يصبح التعلم : عملية تكيف ومواءمه مع المواقف الجديده....
موقف التعلم
وهو الموقف الذي ينبغي توافره كشرط أساسي لتتم عملية التعليم ويتضمن هذا الموقف ثلاث عناصر أساسيه وهي :-
أ)وجود كائن حي قابل للتعلم .
ب)وجود بيئه مناسبه لحدوث التعلم .
ج)وجود قدر من التفاعل بينهما .
ويبدأ الموقف التعليمي عندما بشعر الكائن الحي بحاله من التوتر وينتهي عندما يستطيع أن يتخلص من ذلك التوتر ،حيث يتخلله العديد من المحولات للاستجابه بطريقه تساعد في التغلب علي العائق أو المشكله في الموقف التعليمي ،وبذالك فإن وجود الفرد في الموقف التعليمي يجعله يمر بالخوات الآتيه وهي :-
1)وجود حاجه لدي الفرد نتيجة لأحد الموثرات الداحليه أو الخارجيه،... *ومثال هذا:نقص السوائل في الجسم توجد حاجه الي الماء وهذا يؤدي الي دافع العطش،..
2)وجود هدف يرمي الفرد للوصول اليه لإشباع حاجاته ودوافعه،... *مثال هذا :نغس المثال السابق وهو دافع العطش وبخاصة خلال أيام الصيف حيث تجد الفرد يسعي للوصول الي أي جرعة ماء سواء في صوره زجاجيه (مياه غازيه)
أو الارتواء من أي مكان به ماء وقد يصل به الحال الي الانبطاح أرضآ والشرب من صنابير المياه المتدفه في الحدائق
3)وجود عائق يمنع من وصول الفرد مباشرة الي هدفه فالموقف إذا كان جديدآ لديه ،فإنه في هذه الحاله يكون مضطرآ الي استخدام أساليب جديده لمحاولة التغلب علي هذا العائق بغية الوصول الي هدفه،...
4)زيادة النشاط الذي يبذله الفرد في القيام بالعديد من المحاولات وإصداره الاستجابه تلوالأخرى من أجل التغلب علي العائق والوصول الي الهدف،...
5)وأخيرآ الوصول إلي الهدف عن طريق إحدي الإستجابات الناجحه،إذ يودي هذا الي الشعور بالرضا والارتياح ،وهذا يكون سببآ في تدعيم تلك الاستجابات الناجحه وميلها للظهور في المواقف المشابهه لهذا الموقف ،..
**خلاصة القول عن الموقف التعليمي :- أن الموقف التعليمي يتكون من فرد لديه حاجه هذه الحاجه توجد دافع لديه،ومن خلال ادراكه لابعاد الموقف ،وعلي اساس تفسيراته للموقف يقوم الفرد بإصدار عدة إستجابات وفقآ لاستعداداته وخبراته الماضيه.
وعندما ينجح في الوصول الي الهدف عن طريق احدي هذه الاستجابات الناجحه ، فإن هذه الاستجابه يحدث لها ما نسميه (بالتدعيم أو التعزيز)،..
متغيرات الموقف التعليمي
يتضمن الموقف التعليمي العديد من المتغيرات وسوف نلقي الضوء علي بعض هذه المتغيرات :-
(1) المثير
وهو يطلق علي أي تأثير يطرأ علي المستقبل الحسي للكائن الحي ويؤدي به الي نشاط معين أوسلوك معين ،.. *ملحوظه: المثير قد يكون[سمعي ، بصرى ، تذوق ،الخ] *مثال هذا : عندما تفتح الباب نتيجة لمثير يطرق الباب
(2)الاستجابه
وهو نتاج المثير والتي يمكن قياسها ورؤيتها،..
*ملحوظه: هذه الاستجابه قد تكون في صورة ( إفراز غدي ، نشاط عضلي ، مظهر سلوكي ).
*مثال الإفراز الغدى:
"عند شم رائحة أكل شهي يجرى البلعوم"
*مثال النشاط العضلي:
" عند مشاهدة طفل لكلب مفترس فإنه يقوم بالجرى"
*مثال المظهر السلوكي :
"يتمثل في قيامك بمودة او محبة طفل في أسره لجيرانك وإعطاءه النقود فإنه يستجيب لك بالإبتسامه، وهي سلوك "
(3)المتغيرات والعوامل البسيطه
وهي تلك المتغيرات التي تمثل الجهد المبذول من الكائن الحي خلال ادائه لبعض العمليات النفسيه الداخليه ،...
*وذلك مثل : (التصور ، التخيل ، الفهم ، الحفظ ، الإدراك..)
شروط التعلم الجيد
(1)النضج
وهو تغير داخلي يشمل التغيرات الفسيولجيه والعقليه للكائن الحي التي تعتبر أساسيه وسابقه لإكتساب أي تعلم ،...
*يتضمن النضج جانبين:-👇
ب)جانب عقلي :-
ويقصد به وصول الطفل الي المستوي المعرفي الذي يؤهلهلإدراك العلاقات المختلفه بين عناصر الموقف حيث لا يستطيع الطفل تعلم العمليات الحسابيه مثل الجمع والطرح قبل أن يصل إلي العمر الزمني الذي يسمح بذلك،...
(2)الممارسه
وهي تتضمن نشاط الكائن الحي خلال تفاعله مع البيئه وهي تعتبر من أهم شروط التعلم الجيد وقد نالت قسطآ كبيرآ من الدراسه في سيكولوجيتة التعلم ،...
*ملحوظه مهمه :
"ليس كل تكرار ممارسه"
-لأن الإنسان قد يقوم باعمال يوميه متكرره ورغم تكرارها لا يحدث تغير في الأدآء او السلوك فقد تأخد الأعمال الشكل الروتيني يومآ بعد يوم .
-ولأن التكرار إعادة موقف ما بحزافيره دون توجيه مقصود نحو تغيير آداء الفرد في مظاهر النشاط وطالما أن هذا اللون من التكرار لا يؤدي الي تحسين في الأداء فليس تعلمآ.
-لذالك قد يعتقد بعض المعلمين أن مجرد شرح الدرس يكون كافيآ لحدوث التعلم ولكن لا بد عليه وأم يعقب الدرس مناقشه وأسئله حتي يمكن ممارسه موضوع الدرس من جانب التلاميذ.
-وبذلك يمكن للمدرس دون مجهود كبير أن يشخص النواحي التي قصر في شرحها مع طلابه كما أنه يستطيع من خلال هذا أن يحكم علي نتيجة التعلم .
(3)الدافعيه
-حيث أن التعلم الناجح هو القائم علي دوافع التلاميذ وحاجاتهم فكلما كان موضوع الدرس قائم علي دوافع التلاميذ ومشبعآ لهذه الدوافع كلما كانت عملية التعلم أقوي وأكثر حيويه.
-لذالك يجب العمل علي تشجيع الدوافع التي تعمل علي إكساب التلاميذ المهارات والمهارف وبناء علي ذلك يصبح للدوافع أهميه كبيره في عملية التعلم تكمن في الآتي :-👇
(4)التعزيز الفورى
وهذا التعزيز ينقسم إلي قسمين هما:
أ)التعزير المادي :-
ب)التعزيز المعنوي :-
وأنا أفضل هذا النوع من التعزيز وهو أن يقوم المعلم بالثناء علي الطالب المتفوق ،..
(5)معرفة الفروق الفرديه
-وهى من الأمور الهامه للغايه في عملية التعلم حيث أنه لا بد للمعلم وان يكون علي معرفه بالفروق الغرديه بين التلاميذ وتفهمهم ومعرفة دوافهم وميولاتهم .
-حتي يستطيع وكذالك أن يكون علي معرفة شخصيه بالتلميذ وخصائص نموه ودراسة البيئه التي يعيش فيها ودى تأثيرها في تكوين دوافعه وميوله .
-فهذا الدور خاصآ بالمعلم في عملية التعلم الجيد فلا بد من أن يكون علي معرفه كافيه بالفروق الغرديه بين التلاميذ وكيفية شرح المحتوي بطريقه سليمه من خلال ما سبق شرحه .
*في نهاية المقال :أتمني أن نكون قد وفقنا في إيصال المعلومه اليك عزيزي الزائر الكريم ،وإذا كان لديك بعض الملاحظات علي مقالي يسرني ويسعدني تواصلك معي ولكم مني كل التقدير والإحترام ،وفضلآ وليس أمرآ الرجاء لا تنسي الاعجاب ومتابعة مدونة ( غذاء الروح ) تشجيعآ لنا لنستمر في نشر المزيد إن شاءالله
" دمت في حفظ الله وأمنه "
إرسال تعليق